أنواع البشرة وكيفية الحفاظ عليها والإعتناء بها


أنواع البشرة وكيفية الحفاظ عليها والإعتناء بها

تكوين بشرة جسم الإنسان

البشرة هي مكون أساسي من مكونات جسم الإنسان التي تغطي الجسم بالكامل وتتكون من ٤ طبقات ( الطبقة المتقرنة - الطبقة الحبيبية - الطبقة الشوكية - الطبقة القاعدية ).

مميزات البشرة في جسم الإنسان

تملك البشرة العديد من الفوائد والمنافع لجسم الإنسان
  ١- تفصل الجزء الداخلي للجسم عن المؤثرات الخارجية
 ٢- تقوم بحمايته من الميكروبات والجراثيم المحيطة به 
٣- بجانب أن البشرة تعطي للإنسان شكل مميز يتميز بيه عن غيره ولها أنواع عديدة .
٤- تحمي الأعضاء الداخلية لجسم الأنسان من الحرارة العالية .
٥- تمنع دخول الماء إلى التفاصيل الداخلية للجسم .

أنواع بشرة جسم الإنسان

تختلف طبيعة البشرة من شخص لأخر حسب التركيب الجيني لها ، كل منها تحمل العديد من المميزات وطريقة خاصة للإعتناء بها والحفاظ عليها .
يوجد العديد من أنواع البشرة:
١- البشرة الطبيعية: تتميز بكونها ناعمة وصافية ولا يصيبها العديد من المشاكل مقارنة بالأنواع الأخرى للبشرة 
٢- البشرة الحساسة : تتميز بكونها تتأثر بالعوامل الخارجية بشكل سريع ويصيبها العديد من المشاكل لكونها تسبب الحكة و ظهور حبوب الشباب و التأثر السريع بأشعة الشمس الضارة .
٣- البشرة الجافة: تحتوي بشرة الإنسان على غدد دهنية عندما يقل إفرازها للمادة الدهنية يتسبب ذلك في إصابة البشرة بالجفاف وفي أغلب الأحيان تنضم هذه المشكلة إلى المشكلات الوراثية ، بالإضافة إلى كونها تتسبب في التقدم المبكر في العمر وظهور التجاعيد بشكل واضح وخشونة في بشرة الوجه .
٤- البشرة الدهنية : تنتج عن زيادة إفراز الغدد الدهنية لمحتواها من المواد الدهنية ، تتشكل هذه المادة في صورة طبقة لامعة على البشرة وتسبب العديد من المشاكل مثل حب الشباب و غلق مسام البشرة .
٥- البشرة المختلطة : وهي عبارة عن بشرة تجمع نوعين أو أكثر من أنواع البشرة في جسم واحد ولها العديد من المشاكل التي يصعب حلها بسهولة .
كيفية الإعتناء بالبشرة 

من الضروري الإهتمام بالبشرة والإعتناء بها وحمايتها من المؤثرات الخارجية التي تؤثر فيها ، تصاب البشرة بالعديد من المشاكل الناتجة عن طبيعتها وأنواعها المختلفة ، بجانب الإفراط في إستخدام مستحضرات التجميل والمواد الكيماوية التي تضر البشرة  ، كما أن للعوامل الجوية في الفصول المختلفة دور في التأثير على البشرة وخصوصاً مع زيادة حرارة الشمس والتعرض لها لفترات كبيرة.
من الممكن أن نستمر في إتباع روتين يومي للحفاظ على البشرة وحمايتها 
* يجب تنظيف البشرة وتطهيرها بشكل مستمر .
* في حالة درجات الحرارة العالية نستخدم مرطب الوقاية من الشمس وعدم التعرض لها لفترة طويلة .
* نقوم بإستخدام الماسكات الطبية أو الماسكات التي تحتوي على مكونات طبيعية مفيدة للبشرة مثل العسل الأبيض والنعناع و الحليب .
* في حالة البشرة الجافة يفضل شرب كمية كبيرة من الماء والأبتعاد عن شرب السوائل التي تسبب نقص كمية الماء بالجسم مثل القهوة .
* الإهتمام بعمل نظام غذائي جيد .
* إختيار النوع المناسب من الملابس لإرتدائها حسب الظروف الجوية .
* الحد من إستخدام مستحضرات التجميل.





تعليقات

الأرشيف

اتصل بنا

إرسال